الخميس، 24 فبراير 2022

بدأت بعاملين ومبلغ 600 دولار فقط ... قصة نجاح سلسلة مطاعم بيتزا هت

شعار بيتزا هت

هل تعلم أن بيتزا هت بدأت بـ600 دولار فقط، وبعاملين فقط في 600 قدم حتى أصبحت الآن تمتلك ما يزيد عن 20 ألف فرع حول العالم.

تأسست سلسلة "بيتزا هت" في عام 1958 على يد الشقيقين فرانك ودان كارني، بعد أن بدأوا في تجارة المواد الغذائية مع والدهم، وهو بقّال محلي، واقترض الأخوان 600 دولار من والدتهم لتحويل 600 قدم مربع إلى مطعم بيتزا، وقال دان: "كان المال مختلفًا في ذلك الوقت".

درس الشقيقان "كارني" إدارة الأعمال في جامعة ولاية ويتشيتا في كانساس بالولايات المتحدة، مسقط رأسهما، وأثناء خدمته في القوات الجوية الأمريكية، درس دان كارني النجاحات المبكرة لرواد الوجبات السريعة "ماكدونالدز" و"كنتاكي"، ولاحظ تزايد شعبية البيتزا، قبل العودة إلى ولاية ويتشيتا لإكمال شهادته.

وقال دان: "في ذلك الوقت، لم تكن هناك دورات تدريبية حول منح حقوق الامتياز التجاري، وفي الواقع، كان الامتياز إلى حد كبير إلى حد كبير في مجال صناعة السيارات في ذلك الوقت، ومع ذلك، فقد أعطاني الخلفية لتكوين شركتي الخاصة، والتي تطورت بمرور الوقت، ولديك اليوم فصول ريادة الأعمال وجميع أنواع الدورات التدريبية المختلفة التي من شأنها أن تمنحك إلى حد كبير الخلفية الأساسية لبدء العمل بنفسك".

وخلافًا لنصيحة أحد أساتذته، أراد دان كارني أن يكتب أطروحة الماجستير في ولاية ويتشيتا حول موضوع منح حقوق الامتياز التجاري، بعد أن رأى بشكل صحيح أنه سيكون المستقبل من خدمات الطعام، لكن الأستاذ لم يقبلها، وترك دان درجة الماجستير، وبعد بضع سنوات حاول العودة وإكمال درجة الماجستير وقيل له أنه بسبب نجاحه، سيكون من الأفضل له تدريس الدورة.

وعن إختيار الأخوين كارنى إسم بيتزا هت فهناك قصتان عن كيفية اختيارهما للإسم، تقول إحدى القصص أن اللافتة التي اشتروها بها مساحة كافية لتسعة أحرف فقط، بما في ذلك المسافات، والآخر هو أن المبنى الذي استخدموه، البار السابق، كان له شكل يذكر الطيار السابق دان كارني بـ"الكوخ" أو "هت".

بعد فتح أول مطعم لـ"بيتزا هت" في ولاية ويتشيتا، بدأ الأخوان كارني في منح حقوق الامتياز "الفرنشايز" في عام 1959، وكان أول موقع امتياز في توبيكا بكانساس، وشهد العام التالي افتتاح أول "بيتزا هت" تقدم خدمة التوصيل على دراجة بخارية ثلاثية العجلات للمبتدئين.

وبحلول عام 1963، أي بعد 5 سنوات فقط من افتتاح المتجر الأول، تمكنت "بيتزا هت" من توظيف جورج ليندستروم، المهندس المعماري المشهور عالميًا، لابتكار وتنفيذ لغة تصميم موحدة لنقل العلامة التجارية إلى مستوى أعلى.

وأدار دان وفرانك كارني الشركة بمساعدة جون بندر، صديق دان في سلاح الجو، كان قد عمل في محل بيتزا في إنديانا حتى اشتروه في عام 1963، وفي غضون 10 سنوات من تأسيس الشركة، كان الأخوان كارني قد أصبح لديهم أكثر من 300 متجر، حيث أصبح السقف الأحمر للمتاجر شعارًا وأيقونة في النهاية.

أصبحت "بيتزا هت" ماركة عالمية في عام 1970، وفي غضون عام أصبحت أكبر سلسلة بيتزا في العالم، وفي عام واحد أيضا، تجاوزوا علامة المليون دولار في سوق الولايات المتحدة، وتم إدراجهم في بورصة نيويورك، وقدموا أول عرض أسهم.

وتعتبر "بيتزا هت" واحدة من الشركات العالمية الرائدة في قطاع الوجبات السريعة في سوق المواد الغذائية، وربما تكون صانع البيتزا الأكثر نجاحًا على الكوكب بأسره، حيث يتم التعرف على العلامة التجارية وشعارها المميز على الفور من قبل مئات الملايين من العملاء عبر 100 دولة وآلاف مواقع الخدمة.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: